الخميس، 18 يونيو 2009

المدرسة التجريدية

المدرسة التجريدية
الفن التجريدي : فن لاموضوعي ، إنه اتجاه إلى الشكل ـ لوناً وخطاً ـ والاستغناء عن الطبيعة وعن " الموضوع " .ومن مميزات هذه المدرسة :* الاستغناءعن الموضوع .* الأشكال فيها لاتمثل الطبيعة .* الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة .وعلى هذا ، فالوحة التجريدية ، عبارة عن قطعة تصويرية فحسب ، وما دامت لاتعبرعن موضوع ما ، فإنها تصبح هي ذاتها موضوعا ً، قيمته في بنائه الداخلي وفي تنظيم عناصره وتماسك اجزائه .وانقسمت المدرسة التجريدية في اتجاهين:* الأول : التعبيرية التجريدية (التجريدية التحليلية ، التجريدية اللونية) ،وتعني بأبحاث اللون ، ورائدها "فاسيلي كاندسكي" (1866-1944) وقد عرض أول لوحاته في المانيا عام 1910 م .*الثاني : التجريدية الهندسية : وتركز عل الأشكال الهندسية (المربع والمستطيل) ،ومن فنانيهاالهولندي "موندريان" الذي تحمس لللشكل الهندسي النقي ، وبخاصة المستطيل كأساس للتصميم .ومن فنانيها ايضاً "كازيميرمالفيتش" (1787 ـ 1930) وقد أطلق على مذهبه الذي يعني بالأشكال الهندسية (السوبرماسية) وتعني الإحساس الصرف ، والمزاج الشخصي ، والحالة النفسية ويمكن ترجمتها بـ (العلوانية أو الفوقانية) .والتجريدية درجات : فعندما يبالغ الفنان بأن يكون العمل خالياً من هيئات ومعالم الأشياء المعروفة ، يسمى تجريدياً غير تشخيصي ، فاذا اعتمد أحيانا على الصورة او القالب سمي تجريدياً تشخيصياً.


بيت موندريان :-"ولد موندريان في امر سفورت بهولندة في 17 مارس 1872 والتحق في 1892 باكاديمية امستردام لدراسة الفن ، واضطر للتعايش من عمل الرسوم العلمية ونسخ صور المتاحف . وقد شغف بالمناظر الريفية وكان يعيد تصويرها من نفس الزوايا ، المرة تلو المرة ، في اسلوب رصين ولون رقيق يغلب عليه الرمادي القاتم والاخضر المعتم .وعاش طويلا بين الفلاحين وقرا كثيرا في علوم الدين ، واستغرق في تاملاته الصوفية ، مما جعله يفضل تصوير طواحين الهواء والمساكن المهجورة والاشجار المنفردة في الوان ارجوانية ، ورمادية ." ( )" ورغم إن موندريان قد رسم يوما ما باسلوب التكعيبية حينما رافق بيكاسو وبراك منذ عام 1911 في باريس ، إلا انه سرعان ما انشق عنهما واصبح يعتقد في إن التكعيبية قد فشلت في التعبير عن نقاء الوجود المادي – على اعتبار إن ذلك كان النتيجة المنطقية لاكتشافاتها. وذلك لان التشكيل الخالص لا يتفق مع الاحاسيس الموضوعية ولا مع الادراك ، فالتكعيبية التركيبية توحي ظاهريا بالتحول عن الرؤية التقليدية ، ولكنها في مبدئها التصوري الحسي تتبع مفاهيم تقليدية ، كما انها تتشابه في تعبيراتها الفنية مع انماط الفن المبكرة ومضمون بنائها الحقيقي مدين للتقاليد رغم التطوير في مفرداتها التشكيلية . فانصاف الدوائر والخطوط المستقيمة والانسيابات المنحنية على سطح اللوحات ، قد حلت محل الاساليب التقليدية في معالجة الفراغ في ذلك المذهب التكعيبي . اما التحول عن الطبيعة بمضمون ذاتي وخالص فكان لدى مفاهيم " النزعة اللاموضوعية " والزوايا القائمة في " التشكيل الخالص " . " ( )" في عام 1912 م اتجه موندريان نحو التجريد واسلوبه يختلف عن اسلوب كاندنسكي او بيكابيا . فمشيته بطيئة ، منطقية وهي سير تجريدي حقيقي اكثر من سيرهما ، فهو ينطلق من الطبيعة ، يعريها اكثر فاكثر من صفاتها الخاصة ، ولا يحتفظ بالنهاية الا بالاشارات خطوط والوان ." ( ) " وبمتحف لاهاي ثلاث صور مشهورة للمصور انجزها عام 1911 م، وتمثل رحلته من التاثيرية إلى التجريد ، الأولى تجربة مصاعة بالاسلوب الذي اتبعه فان جوج تقريبا لكن الثانية تخلت عن ذلك واكدت التواءات الخطوط وانحناءاتها ، لكن ما زالت تنظر في طياتها ، وتشاهد معالم خافته لاصل الفكرة ، " الشجرة " اما الثالثة فانتهت إلى اقواس متعددة الاتجاهات ، إلى اعلى ، والى اسفل ، وتمثل في نبضاتها مجموع الايقاع التجريدي ، المستوحى من فروع الشجرة ، واوراقها . والصور الثلاث رحلة مميزة نحو التجريد ، تعطي لموندريان حقه ليتبوا مكانة خاصة في القرن العشرين ، كمعلم للفكرة بالدليل المحقق

المعلومات المتحفيه:
Piet Mondrian, Composition with Yellow, Blue, and Red, 1939-42, oil on canvas, 72.5 x 69 cm, Tate Gallery. London. Image in the public domain,
according to Wikipedia.
بييت موندريان ، وتكوين الأصفر والأزرق ، والأحمر ، 1939 ، زيت على قماش ، 72.5 × 69 سم ، تيت غاليري. لندن. الصورة في الملك العام ، وفقا لما ذكرته ويكيبيديا.

الوصف:

يوجد في هذه اللوحة عدد من المربعات والمستطيلات مختلفة الاحجام والالوان والاوضاع ، كذلك يوجد بها نوعين من المحاور وهما المحور الراسي والمحور الافقي مكونة شبكة من المربعات والمستطيلات المتقاطعة التي تخلق علاقات خطية متناسبة رياضيا ومتوافقة جماليا ، اما الالوان فهي الالوان الأساسية(الاحمر ، الاصفر ، والازرق ) بالاضافة إلى الالوان المحايدة( الاسود ، والابيض(.

التحليل:

نلاحظ في هذه اللوحة التقاء قوتين جبارتين في اتجاهين متعاكسين فالتقاء الخط الراسي بكل ما يحمله من دلالات ومعاني للشموخ والعظمة والنمو والسمو والصعود حين التقائه مع الاخط الافقي بما يحويه من معاني ودلالات نفسية توحي للمشاهد بالاستقرار والتوازن والكون والهدواء كل هذا التناقض يجمعه موندريان بشكل متالف وحميم ويصوغه بكل اقتدار بشكل منطقي ، ويرى موندريان في تكرار هذه الخطوط المتعامدة إن يبدع نوعا من الايقاع الجميل والتناغم في الحقول المرئية في مجال ادراك العمل الفني فيحقق بذلك علاقات شمولية ومتوازنة بشكل مثالي حينما يدمج ذلك التجريد الخطي الهندسي في ابسط صورة مع اقصى درجات الاختزال والتجريد اللوني حينما يستخدم الالوان الأساسية الاصفر والحمر والازرق صافية ونقية دون مزج والالوان المحايدة الابيض والاسود الذي يرى انهما الجار الحميم والودود لكل الالوان والمساحات اللونية التي يستخدمها ليحقق من خلالها مفهومه الخاص حول " الصورة الخالصة " ، كذلك يعتمد موندريان على الخطوط المتعامدة والالوان الصافية في تحقيق قيم الجمال وقوانينه فيظهر لنا في هذه اللوحة التنوع العجيب داخل الوحدة والبساطة داخل التعقيد ، والانسجام مع التباين من خلال الافقي والراسي في الخطوط والاساسي والمحايد والبارد والحار في الالوان. كذلك في هذه اللوحة هناك جماليات التنوع في المساحة وتحكم الفنان وسيطرته على الفراغ داخل العمل الفني ، كذلك التوازن العجيب في توزيع الالوان المتناغمة داخل اللوحة . " ( )الايقاع في هذه اللوحة نوعين :- الايقاع من خلال التكرار والايقاع من خلال التنوع .بان الفنان موندريان استخدم التباين من خلال التناقضات بشكل متجاور حيث هناك تباين في اللوحة من خلال الخطوط الافقية والراسية ، وكذلك التباين من خلال المساحات المتنوعة في الشكل الواحد على سبيل المثال المربع الكبير الموجود في اسفل اللوحة من جهة اليمين والذي قام الفنان بتقسمه اولا إلى مستطيلين ثم قسم المستطيل العلوي إلى مربع ومستطيل عن طريق استخدامه المستطيل الذهبي ، اما المستطيل الثاني فقد قسمه إلى مستطيلين مختلفين في الحجم واللون ، واخيرا التباين من خلال الالوان وفي نفس الوقت ذاته هناك بساطة الالوان التي اعطت انسجام الاشكال مع الالوان بشكل عام .التوازن من خلال توزيع اللون الواحد على اجزاء اللوحة وبشكل بسيط ومريح للنظر مثل اللون الاصفر .كذلك بان الخطوط السوداء الراسية والافقية على جوانب اللوحة قامت بدور فعال في الحد من انتشار الالوان إلى خارج اللوحة هذا بالاضافة إلى دورها في ارجاع عين المشاهد إلى داخل العمل الفني .


التفسير:
في هذه اللوحة نشعر بذلك الأنسجام الهندسي والوني في ان واحد وذلك الهدوء والتناغم والتكرار الرائع المنسجم في المساحات وكأنها عبارة عن الة موسيقيه
تتناقل النغمات بين الأوتار لتشكل لحنن جديدا رائعا.
حيث اختار الفنان هذا الموضوع للوصول الى اعلى مستويات التحكم بالألوان الأساية وايظا استخدام الفراغ والمساحات على الوجه الأكمل.
الحكم:
مما اثارني في اللوحة هو استخدام اللون الأحمر ووضعه في الطرف الأيمن من الأسفل وهذه المقدر الرائعه في عدم الأخلال بالتوازن في اللوحه والقيم الفنيه المكونة لها.
ووما يثير الأعجاب في هذه اللوحه ومعظم اعمال الفنان هو القدره على تشكيل اللوحه لأكثر من استخدام سواء ثلاثي البعد وابعدين دون ان يأثر في القيمه الجمالية
والفنيه من اللوحة.


المعلومات المتحفية:
Piet Mondrian, Composition 1933, Oil on canvas, 41.2 x 33.3 cm; also known as Composition in Red, White and Blue
work:
Composition (1933)
artist:
Piet Mondrian
location:
Museum Of Modern Art; New York
date:
2nd November 1996
اسم الفنان : بيت موندريان
تاريخ العمل :1933م
المقاس: 41.2 x 33.3سم
اسم اللوحة احمر – ابيض –ازرق
موجودة في متحف الفنون الحديثة بنيويورك.

الوصف:
اللوحة عبارة عن مستطيل كبير مقب بداخليه الى خطين متقاطعين يمثلان اربع مستطيلات في الركن الأعلى مستطيل احمر يقطعه خط وفي الجزء اليمين من تحت مستطيل ازرق اقل عرض.
التحليل:
في هذه اللحوه نلاحظ دعوة الفنان الى الطريقة التي يمكن بها ابتداع واقع خالص تشكيلي وذلك بتحويل الالوان والاشكال الطبيعية الى عناصر ثابتة للشكل ، والى الوان اساسية ، وكان يقصد بذلك اخضاع تلك الاشكال والالوان في حدود نطاق التاثير العام للوحدة الكلية . لقد حاول موندريان إن يجعل من فن التصوير مجرد تنظيم شكلي يقوم على تحديد ضروب الانسجام الجوهرية الكامنة في طبيعة الكون ، فاصبح فنه تحقيقا " الصورة الخالصة " وذلك واضح في عمله ونلاحظ اخرج موندريان اللوحة من بروازها التقليدي ، وعرضها على قاعدة خشبية بيضاء ناصعة ، جيدة الطلاء ، وفوقها هذا التقسيم التقاطعي للراسية والافقية ، تتخللها المستطيلات
وما هو مهم في عمل موندريان هذا واعماله الأخر انه بطريقة غير مباشرة لفت الانظار الى التراث الاسلامي وذلك من خلال تجريداته التي تعتمد على الهندسة وعلى المعادلات الرضية ، وتكافؤ المساحات ، واتزان الفراغات ، ولذلك اصبح لاعماله قيمة باستنادها الى هذا التراث العريق.
التفسير:
في هذا العمل يدر الذكر بأن الأنطباع الذي يتركه لديك بعلاقته بالفن المعمار وطرية تراكب الأشكال بأتزان وتناغم وكأنك تسمع من يقول لك انظر الى هذا
الثبات الهائل في اللوحة.
الحكم:
مما اثار اهتمامي هو المستطيل الأزرق الموجود في الأسفل فرغم صغره الا انه يمثل تلك الداعامه التي اكتمل عليها بناء اللوحة.


المعلومات المتحفية
Broadway Boogie Woogie 1942-43; Oil on canvas, 127 x 127 cm; The Museum of Modern Art, New York
صورة الرقصة برودواي 1942-43 زيت على قماش ، 127 س 127 سنتيمترات ، متحف الفن الحديث في نيويورك

الوصف:
اللوحة عباره عن مساحة مربعة الشكل يقطعها خطوط رأسية متباعده بأختلاف تتقاطع معها خطوط افقية البعض منها غير مكتمل.
وعلى هذه الخطوط الصفراء مجموعه من المربعات بألوان مختلفه الزرقاء والصفراء والبيضاء وفي المساحات بين الخطوط يوجد مجموعه من المستطيلات
التي يتخللها مرعات في المنتصف وهناك مربعات ايظا على السار وفي الأسفل مستقله في نهاية بعض الخطوط المتقاطعة.

التحليل:
نلاحظ ان الفنان جمع بين الأساسية الاصفر والحمر والازرق صافية ونقية دون مزج والالوان المحايدة الابيض والرصاصي الذي يرى انهما الجار الحميم والودود لكل الالوان والمساحات اللونية التي يستخدمها ليحقق من خلالها مفهومه الخاص حول " الصورة الخالصة " ، كذلك يعتمد موندريان على الخطوط المتعامدة والالوان الصافية في تحقيق قيم الجمال وقوانينه فيظهر لنا في هذه اللوحة التنوع العجيب داخل الوحدة والبساطة داخل التعقيد ، والانسجام مع التباين من خلال الافقي والراسي في الخطوط والاساسي والمحايد والبارد والحار في الالوان. كذلك في هذه اللوحة هناك جماليات التنوع في المساحة وتحكم الفنان وسيطرته على الفراغ داخل العمل الفني ، كذلك التوازن العجيب في توزيع الالوان المتناغمة داخل اللوحة . الايقاع في هذه اللوحة نوعين :- الايقاع من خلال التكرار والايقاع من خلال التنوع

التفسير:
في هذه اللوحة نشعر بذلك التداخل والأرتباط القويين من خلال تقاطع الخطوط ودخول الأشكل في بعظها وتراكبها.
ممايجعلك وانت تسير عبر هذه الخطوط بصوت القطر خلال عبوره من امامك وانتقالك من خط الى اخر ليرحل بك من محطات اللوحة المختلفه والمتنوعه والتستوقفك لراحة ولو لبعض الوقت تلك الأشكال التي تتخلل طريقك لتعطيك الجرعة الازمه لمتابعة السفر في اللوحه.


الحكم:
مما اثارني في هذه اللوحه هي طريقة عمل المربعات الصغيره على الخطوط المتقاطعه واظا استخدام المساحة لتكون جزء من اللوحة.





ايضاً "كازيميرمالفيتش" (1787 ـ 1930) وقد أطلق على مذهبه الذي يعني بالأشكال الهندسية (السوبرماسية) وتعني الإحساس الصرف ، والمزاج الشخصي ، والحالة النفسية ويمكن ترجمتها بـ (العلوانية أو الفوقانية)
امتازت لوحات مالفيتش بتشكيلاتها الهندسية فائقة البساطة ،مربع أو مربعات ، أو مستطيلات، أحيانا مع بعض الخطوط المنحنية، ذات ألوان أساسية قوية. كما يعتبر أحد رواد
فن البورتريه في القرن التاسع عشر .
وكان مالفيتش قد عبر عن هدفه المتمثل بالوصول بالرسم إلى أنقى مستوى له (a purely painterly work of art) بعيدا عن مبدأ المحاكاة التقليدي، نحو الفن اللاتشبيهي الخالص المجرد. من هنا تتبدى أهمية لوحته



المعلومات متحفية:
Untitled (Suprematist Composition)," by Kazimir Malevich, oil on canvas, 20 7/8 inches square, circa 1916, Peggy Guggenheim Collection, Venice
بلا عنوان (Suprematist التكوين) ، ماليفيتش ،.زيت على قماش ، 20 7 / 8 بوصة مربعة ، حوالي 1916 ، بيغي غوغنهايم جمع البندقية


الوصف:

اللوحة عبارة عن اشباه مثاثات وخطوط عريضه ما ئلة,ومستطيلات غيرمنتظمة متراكبة فوق بعضها.
بالنسبة للألواناللون الأسون والأحمر والبني والأزرق واللون الوردي.ونلاحظ ان الفنان استطاع خلق انسجام لوني رائع حيث انه لم يستخدم اللوان متعدده او قويه.

التحليل:
امتازت لوحات مالفيتش بتشكيلاتها الهندسية فائقة البساطة ،مربع أو مربعات ، أو مستطيلات، أحيانا مع بعض المثلثات، ذات ألوان جميله تتناسب وايقاع اللوحة العام
نلاحظ ان الاشكال تقود الى بعضها البعض بتناغم وانسجام تام في حركه هائة ومثيره في نفس الوقت يشوبها الغموض والغرابة.
ونلاحظ هذا التوازن الذي خلقه توزيع الأشكال في اللوحة حيث نلاحظ الثبات في المنتص وكان باقي الأشكال معلقه بثبات في الشكل الرئيس في المنتص

التفسير:
في اللوحة نلاحظ ذلك الهدوء التام في اجزاء اللوحة وكأن الاشكال تم تثبيتها بتراكب قطع من الكلاج فوق بعضها البعض.
وكأن اللوحة تخبرك بأن تهداء وتنتظر لأنطلاقة قريبه نحو المجهول.
الحكم:
ما اثارني في هذه اللوحه هو تراكب الأشكال وكأنك تشاهد قارب في الانتظار لبدء رحلة جديدة.


المعلومات المتحفية:
Suprematist Painting: Eight Red Rectangles," by Kazimir Malevich, oil on canvas, 22 1/8 by 19 1/8 inches, 1915, Stedelijk Museum, Amsterdam
Suprematist الطلاء : ثمانية المستطيلات الاحمر "من قبل Kazimir ماليفيتش ، والنفط على قماش ، 22 1 / 8 19 1 / 8 بوصة ، 1915 ، Stedelijk متحف أمستردام
الوصف:
نلاحظ في اللوحة عباره عن مستطلات بشكل مائل بتجاه الزوايا وعددها ثمان تحمل اللون البني المحمر.
التحليل:
نلاحظ في العمل المستطيلات توجه العين نحو الأعلى على هيئة انطلاقة بأتجاه حركة الأشكال.
وهي تمثل عمليه بنائة متراصف في ثبان واتزان ونلاحظ هذا التناغم والأنسجام في التكرار جميل الذي تمثله المستطيلات مع بعضها البعض ونلاحظ ايظا هذا التسطيح
التفسير:
نلاحظ في اللوحة ذلك الشعور بالأنطلاقة الهادئة والمتتالية الى اعلى
حيث انك تسمع ذلك الصوت من المسيقى الهادئة الصادرة من اوتار البيانو
تعزف احلا الاحان.
وقد يكون الفنان اختار هذا الموضوع كي بين ذلك الانتقال من العالم الوقعي الى عالم جديد .
ونلاحظ ان الفنان اختار المستطيلات لما تشكله من ثبات ودلالت ترسخ الصلابه
والقوه.
الحكم:
ما اثارني في العمل الفني هو مقدرة الفنان على ابتكار تشكيل جميل عن طريق
استخدام تشكيل بسيط (المستطيلات).
المعلومات المتحفية:

Suprematism: Painterly Realism of a Football Player (Color Masses in the Fourth Dimension)," by Kazimir Malevich, oil on canvas, 27 ½ by 17 3/8 inches, 1925, Stedelijk Museum, Amsterdam
: تصويري الواقعية من لاعب كرة القدم (لون الجماهير في البعد الرابع) ، ماليفيتش ، زيت على قماش ، 27 ونصف من قبل 17 3 / 8 بوصة ، 1925 ، متحف أمستردام
الوصف:
اللوحة عبارة شبه منحرف ومربع واربع مستطيلا ودائر نلاحظ اللون الأحمر والأخضر والبيج والازرق.
نلاحظ التدرج في الميلان للأشكال حتى الثبات في الأسفل.
التحليل:
نلاحظ توجه النظر الى المنتصف بسبب شد اللون للعين ثم انتقاله الى الاعلى ثم عودته للنص واتجاهه للأسفل ثم يعود مرة اخرى.
نلاحظ بروز الشكل في النص بسبب اللون .ونلاحظ تكوين في توازن جميل ومتناسق عن طريق الأشكال واللون ونلاحظ التكرار والتناغم في انسجام تام
ونلاحظ ان الحركه التي يمثلها الأشكاليمنة ويسة على الأستقرار في الأسفل يجعلك في حركه مستديمه داخل اللوحة.ونلاحظ التسطيح الواظح في اللوحه وبيان للعمق من خلال تراكب الأعمال.

التفسير: أسود عريض
الشعور الذي يتبادر الى اذهاننا عند مشاهدة العمل هو انسكاب الأشكال من الأعلى
الى الأسفل وكأنه كأس ماء انسكب من مسافه بعيدة.
منخلال هذا الشعور نستطيع سماع انسكاب الماء على مراحل وبطريقة قويه.
ولعل الفنان اختار هذا العمل لأبراز شيء لا يتم الأنتباه له عاده.
الحكم:
ما اثر اهتمامي هو استخدام اشكال مختلفه لتكوين موحد ومنسجم.


المعلومات المتحفية:
Suprematism (Supremus No. 50)," by Kazimir Malevich, oil on canvas, 38 1/8 by 26 inches, 1915, Stedelijk Museum, Amsterdam
Suprematism (Supremus رقم 50) ، ماليفيتش ،زيت على قماش ، 38 1 / 8 بوصة بحلول 26 ، 1915 ، متحف أمستردام
الوصف:
تتكون اللوحة من اثنا عشر مستطيل بالاوان التالية الأحمر والبرتقالي والبنفسجي والاسود ومثلثين بالاسود في اتجاهات مختلفه وتتقاطع المستطيلات في النص والاخرى على اليمين واليسار الاسفل بشكل مائل وافقي.

التحليل:
نلاحظ في اللوحة ان النظر يتجه الى اللون الأحمر في المستطيلات الخمسة أبتداءا من المستطيل الأكبر فمادون.
كما نلاحظ ايظا بروزها بشكل واضح في المقدمة وتتالي بقية الاجسام في الخلف
ونلاحظ ايظا بشكل واضح التزازن الحاصل ف ياللوحة منخلال توزيع الأشكال في الفراغ وايضا حدوث التوازن من خلال استخدام الفنان للون بشكل رائع مما ادى الى هذا التناغم والأنسجام وايظا التكرار له دور كبير في ذلك.
ويتضح جليا ايضا في اللوحة الحرة التي احدثها ميلان المستطيلات يمنة ويسره وايضاأسود عريض اتجاه المثلثات اضاف لحركة العين داخل اللوحة. والتسطيح ايظا واضح في اللوحة.
التفسير:
عند التمعن في اللوحه نلاحظ ترابط المستطيلات وكأنها اللواح خشبية اجتمعت لتشكل حائطا خشبيا متماسك.
وهذا يجعلنا نسمع وكأن هنالك نجارا يقوم بدق المسامير لتجتمع الالواح وتتمثل امامنا هذه اللوحه.
ولعل الفنان اختار هذا الموضع كي يبين القوه والمتانه بواسطة هذه الأشكال.

الحكم:
ما اثر اهتمامي هو طريقة التشكيل المستخدم وطريقة التوزيع للأشكال واستغلال المساحات بشكل رائع وطريقة خلق الفنان هذه الاجزاء المختلفه لتكون وحدة متكامله لا يمكن الاستغناء عن احدها.

ختاما

في ختام المدونة اتمنى أن تنال اعجابكم واستحسانكم

والسلام عليكم ورحمة اللــــــــــــــــه وبركاتــــــــــــه

اخوكم / عبدالله مسفر الخثعمـي

هناك تعليق واحد:

  1. اشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات أفادتني كثيرا

    ردحذف